منتدى الأسرة العربية لصيد الفوائد

منتدى الأسرة العربية لصيد الفوائد نساعدك في الرجوع لطريق المستقيم بعون لله
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دليل مواقع

شاطر | 
 

 كيف تقى نفسك من التوتر العصبى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاء
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

عدد المساهمات عدد المساهمات : 114
نقاط التميز نقاط التميز : 239
السٌّمعَة السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 27/06/2012
انثى

مُساهمةموضوع: كيف تقى نفسك من التوتر العصبى   الخميس أغسطس 23, 2012 5:33 pm

كيف تقى نفسك من التوتر العصبى

يمكنك حماية نفسك من التوتر العصبى أولاً : بتنظيم وقتك والتأكد من إعطاء جسمك وعقلك حقهما من الراحة ، عن طريق :
- ضمان عدد ساعات نوم منتظمة وغير متقطعة .
- عدم السهر الشديد .

- الجد والاجتهاد ثم الإتكال على الله الذى يدبر الكون كله .
- ممارسة رياضة منتظمة يوميا .
- التحدث مع المخلصين لك فى القضايا التى تهمك .
- عدم التعرض للجوع الشديد ( الرجيم القاصى ) ، ولا ملأ المعدة الشديد .
- محاولة حب كل الناس وعدم تكوين أعداء .
واحذر من محاولة اللجوء للعقاقير ( المهدئة مثلاً ) من تلقاء نفسك ودون إشراف طبى لما لها من مخاطر عند الإستخدام الخاطئ أو العشوائى

على التوتر و سرعة الإنفعال و الغضب

إن التوتر و سرعة الإنفعال و الغضب هى جوانب شائعة لردود فعل الحادثة الرضحية. كما يمكن أن تكون هنالك أعراض جسدية كذلك و يتضمن ذلك اللهث و سرعة فى دقات القلب و كثرة التنفس و الدوخة و التوتر العصبى. حاول الطرق التالية لتخفيض الأعراض الجسدية.

للتخفيض من حدة الأعراض الجسدية يكون من المفيد "إخماد النار قبل إندلاعها" , و ذلك بمعرفة الإشارات الأولى للتوتر.

عندما تتعرف على الإشارات الأولى للتوتر يمكنك أن تمنع القلق من أن يصبح حادآ و ذلك بواسطة إستعمال طرق الإسترخاء. و يمكن لبعض الناس الإسترخاء خلال القيام بالتمارين الرياضية أو الإستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة التلفزيون أو قراءة كتاب.

و البعض الآخر يساعدهم متابعة قائمة من التمارين. و ربما يجد بعض الناس أن التمارين و دروس اليوغا تعود بفائدة أكثر لديهم من الطبيب العمومى و كما تتوفر فى المتاجر أعداد كبيرة من أشرطة الإسترخاء.

إن الإسترخاء هو مهارة ككل المهارات الأخرى تحتاج أن نتعلمها و نحتاج وقتآ لممارستها. يعلمك التمرين التالى الإسترخاء العضلى العميق و عموما يجده الكثير من الناس مساعدآ للتقليل من درجاتررالتوتر و القلق.

الإسترخاء العضلى العميق – من المفيد أن تقرأ أولآ الإرشادات ثم تعلمها. إبدأ التمرين بإختيار مكان هادئ و دافئ و مريح لن يزعجك فيه أحد. إختر وقتآ فى اليوم تكون فيه فى غاية الإسترخاء لبدء التمرين. إستلق و خذ وضعآ مريحآ و أغمض عينيك. ركز على تنفسك خلال بضع دقائق و تنفس ببطء و بهدوء: خذ نفسا و عد إلى إثنتان ثم ثلاثة ثم أخرج الهواء من صدرك, مرتان ثلاثة ثم أخرج الهواء من صدرك. ردد الكلمات التالية فى سرك "إهدأ" أو "إسترخ" عندما تقوم بإخراج الهواء من صدرك. يأخذك تمرين الإسترخاء خلال مجموعات مختلفة من العضلات و يعلمك أولآ من شد عضلاتك ثم إرخائها. يجب عليك إستنشاق الهواء عندما تشد عضلاتك و إخراجه عند الإسترخاء. أبدأ بضم أحد كفيك بقوة. فكر فى التوتر الذى يخلقه هذا فى عضلات يدك و ساعدك.

أدرس التوتر لعدة ثوانى ثم أرخ قبضة يدك. لاحظ الفرق بين التوتر و الإسترخاء. من الممكن أن تشعر بتنمل خفيف. لقد بدأت عملية الإسترخاء.

قم بنفس التمرين للكف الآخر.

كل مرة تقوم بإرخاء مجموعة عضلية تمعن فيها عند الإسترخاء. لا تحاول الإسترخاء و أترك التوتر يتلاشى بمفرده. دع عضلاتك تسترخى على قدر الممكن. فكر فى الفرق بين ما تشعر به عندما تكون عضلاتك مسترخاة و عندما تكون مشدودة.

قم الآن بنفس التمرين لكل عضلات جسمك الأخرى. فى كل مرة قم بشدها لعدة ثوانى ثم أرخها. فكر فيما تشعر به ثم أرخ عضلاتك.

من المفيد إتباع نفس الخطوات خلال تمرنك على المجموعات العضلية:

الكفان – أقبضها أولآ ثم أرخها.
الساعدان – أحنى مرفقيك ثم شد على ساعديك. تحسس التوتر خاصة فى أعلى ساعديك. تذكر أن تقوم بهذا لعدة ثوانى ثم أرخها.
العنق – ألق برأسك للخلف ثم إلتفت يمنة و يسرة ببطء. تحسس كيف ينتقل التوتر. ثم ألق برأسك للأمام فى وضع مريح.
الوجه – هنالك العديد من العضلات فى الوجه و لكن يكفيك أن تفكر فى جبهتك و فكك. أولآ قم بإنزال حاجبيك كأنك تعبس. أرخ جبهتك. يمكنك أيضآ رفع حاجبيك ثم أرخهما. الآن قم بقبض فكك و لاحظ الفرق عندما تسترخ.
الصدر – إستنشق بعمق و أحفظ الهواء فى صدرك لعدة ثوانى و لاحظ التوتر ثم إسترخ. إستعد تنفسك طبيعيا.
البطن – شد على عضلات بطنك بقوة ثم إسترخ.
العجز – شد عضلات عجزك ثم إسترخ.
الساقان – سوى ساقيك ثم أحنى قدميك تجاه وجهك. فى النهاية رجرج أصابع قدميك.
لعلك تجد أن قراءة التعليمات بواسطة صديق لك شيئآ مفيدآ. لا تحاول القيام بالمستحيل و قم بعمل ما تقدر عليه.

للإستفادة القصوى من الإسترخاء تحتاج :

أن تتمرن يوميآ.
أن تبدأ بالتمرن على الإسترخاء فى كل الأوضاع اليومية.
أن تتعلم الإسترخاء دون الحاجة إلى شد عضلاتك.
أن تستعمل أجزاء من تمارين الإسترخاء لمساعدتك فى الحالات الصعبة كالتنفس ببطء.
أن تعش نمط حياة أكثر إرتياحآ.
يمكن أن يكون تمرين الإسترخاء هذا متوفرآ فى شكل شريط مسجل لدى طبيبك العمومى.

تذكر , إن الإسترخاء هو مهارة كأى مهارة أخرى تإخذ وقتا طويلآ لتعلمها. إحتفظ بكراسة لتدوين مدى توترك و قلقك قبل و بعد تمرين الإسترخاء معطيآ لنفسك نتيجة ما بين 1 – 10 درجات.

التحكم فى التنفس

إن التنفس أكثر من العادة شئ شائع عندما يصبح الشخص متوترآ أو غاضبآ أو قلقآ. و يعنى هذه أن تغيرآ يحدث فى تنفسهم. يمكنهم البدء فى بلع الهواء لإعتقادهم أنهم سوف يختنقون , أو يمكنهم البدء فى التنفس بسرعة كبيرة. و هذا يجعلهم يشعرون بالدوخة و من ثم بالقلق أكثر.

حاول أن تعرف ما إذا كنت تفعل هذا و قم بالتنفس ببطء. إن الرجوع إلى إيقاع: "إستنشق ثم عد إلى إثنتان ثم ثلاثة ثم أخرج الهواء من صدرك" يجعل تنفسك يرجع إلى طبيعته. بعض الناس يجد أن من المفيد الإستعانة بعقرب الدقائق فى ساعة اليد لتوقيت تنفسهم. و آخرون إستطاعوا إستعادة تنفسهم الطبيعىعند التنفس فى كيس من الورق أو ضم الكفين على شكل كوب و التنفس داخلهما. و لكى تنجح فى ذلك فعليك تغطية أنفك و فمك.

تحتاج إلى ثلاث دقائق على الأقل لإبطاء تنفسك أو التنفس فى كيس ورقى لكى يعود تنفسك إلى العادى.

صرف التفكير فى أعراض المرض

إذا تناسيت أعراض مرضك فسوف تجد فى أغلب الأحيان أن الأعراض قد إختفت. حاول النظر حولك. أدرس الأشياء بكل تفاصيلها , أرقام التسجيل , ما هى أنواع الأحذية التى يلبسها الناس , المحاثات. هنا كذلك , تحتاج أن تلهى نفسك لمدة لا تقل عن ثلاثة دقائق قبل أن تقل الأعراض.

عندما تتمرن على الإسترخاء , يمكن لتمارين التنفس و طرق إلهاء النفس مساعدتك فى التقليل من قلقك. إن من المهم أن تعرف أن القلق شئ غير ضار أو خطر. حتى و لو لم نستعمل هذه الطرق , فلن يحدث أى شئ فظيع. لا يمكننا أن نتأذى من القلق و لكن أن نشعر بعدم الراحة. و يمكن لهذه الطرق مساعدتك فى التخلص من هذا الشعور.

الغضب

من المفيد التحدث عن مشاعر غضبك لمن هم من حولك. إن غضبك ليس ضدهم و لكن من الممكن فى بعض الأوقات أن تصب وابل غضبك عليهم. أخبرهم أنك غاضب من الظروف التى مررت بها. أطلب منهم أن يتريثوا معك حتى يتبدد الغضب و التوتر و قل لهم ألا يعتبروا أنهم سبب غضبك.

4. التغلب على تجنب التفكير فى الصدمة

يمكن أن يأخذ التجنب الذى يلى التجربة الرضحية أشكالآ عدة. و يمكن أن تكون فى شكل تجنب الحديث عن الحادثة الرضحية, و تجنب الغضب مما حدث أو أن تتجنب أى شئ أو أى شخص أو أى حالة تذكرك بالحادثة. و يمنعك هذا التجنب من الإنتقال من مرحلة الحادثة الرضحية و فى بعض الحالات يمكنها أن تمنعك من العيش بصورة عادية.

حاول أن تعرف الأشياء التى تقوم بتجنبها. و يمكن أن يساعدك تدوين ذلك فى كراسة.

ضع لنفسك أهدافآ صغيرة للقضاء على هذه المخاوف. و نسمى هذه "سلم القلق". و تكون الحالات التى نخاف منها قليلآ فى أدنى السلم حينما تكون أسوأ حالات مخاوفنا فى أعلى السلم.

من الممكن ان يساعدك النظر فى هذه الأمثلة.

تعرضت مارى لحادثة تهديد بسلاح نارى عندما كانت تعمل كصرافة فى أحد المصارف. لم تعد تستطيع الدخول فى مكاتب صغيرة فى الأماكن العامة. هى تتجنب كل برامج التلفزيون و مقالات الصحف التى تنقل أخبارآ عن أحداث عنيفة. قامت بوضع سلم القلق التالى :

الأشياء التى تخيفك قليلآ :

تفحص فى مقالات الصحف التى تتحدث عن الهجوم.
مشاهدة أخبار الساعة السادسة مساءآ .
مشاهدة برامج "مراقبة الجرائم"
الوقوف أمام مدخل مصرف ما.
الدخول إلى مصرف.
الذهاب إلى مصرف فى منطقة مزدحمة.
الذهاب إلى مكان الحادث مرة أخرى.
الأشياء التى تخيفك كثيرآ:

سوف تبدأ بالتمرن على الخطوة الأولى و تدريجيآ سوف تعمل نحو الخطوة السابعة. سوف تجد أن قلقها سوف يقل تدريجيآ كلما تقوم بمعالجة كل خطوة جديدة و تبدأ فى التغلب على تجنبها.


تذكر أنه يمكنك أن تكون قلقآ فى بداية الأمر. لكن إذا إستطعت البقاء فى الوضع الذى يخيفك فسوف تشعر تدريجيآ بالهدوء و السكينة.

5. التغلب على الحزن بعد حدوث الحادثة الرضحية

فى أغلب الأحيان يشعرالناس الذين عانوا من حادثة رضحية بالحزن العميق. وفى بعض الحالات يمكن أن يشعر الشخص أنه شخص دون قيمة, ذا ثقة قليلة فىالنفس و الشعور بعدم الحيلة و بتأنيب الضمير.

من المهم ألا تترك أى أفكار سوداء أو سلبية دون مواجهتها. بعد الحادثة الرضحية يميل الناس إلى التفكير و توقع أسوأ شئ من أنفسهم و من حياتهم و من مستقبلهم. لا تتقبل هذه الأفكار هكذا فحسب. حاول أن:

تعرف متى يكون مزاجك حزينآ.
دون الأفكار الحزينة التى كانت لديك أثناء تلك الفترة.
حاول مواجهة هذه الأفكار بكتابة الحجج ضدها. تخيل ما ستقوله لأصدقائك إذا كانت لديهم أفكار سلبية عن أنفسهم. هذا مهم للغاية خاصة إذا كنت تشعر بتأنيب الضمير.
و يمكن أن يساعدك تدوين الأشياء التى إستمتعت بالقيام بها أو حققتها خلال ذاك الأسبوع.

قم بعمل نشط

إن النشاط الجسدى يساعدك بصورة خاصة. المشى , الركض , ركوب دراجة أو القفز : أى شئ يبدأ فى زيادة نشاطك يمكن أن يساعدك فى تحسين مشاعرك. خطط ل 15 أو 20 دقيقة كل يوم أو يومين للقيام بالنشاط اليومى.

يمكن لهذا النوع من النشاط الجسدى أن يجعلك تشعر بتعب أقل و يمكن أن يرفع من معنوياتك.

إبحث عن شئ يثير إهتمامك و أقض بعض الوقت فى عمله. قم بخطط للتركيز فى الأشياء التى تستمتع عادة بعملها ثم سخر وقتآ لعمل هذه الأنشطة كل يوم. ربما تجد أنه من المفيد القيام بإهتمام جديد. يجد بعض الناس أن الأنشطة الخلاقة التى تساعدهم فى التعبير عن أحاسيسهم كالرسم أو الكتابة أو الشعر أو اللعب على آلة موسيقية , تجعلهم يشعرون بتحسن كبير.

إهتم بنفسك

قاوم الإغراء لشرب الخمر و إساءة إستعمال الأدوية أو المخدرات الممنوعة لكى تساعدك فى مواجهة المزاج الكئيب. يمكن لهذه الأشياء منحك راحة فورية لكنها سرعان ما تقوم بخلق مشاكل صحية و نفسية إضافية عليك بمواجهتها. كل جيدآ : إن الطعام الجيد يساعدك فى أن تنعم بصحة جيدة كى يصبح شفاؤك سهلآ.

حاول أن تمنح نفسك أشياء تستمتع بعملها عادة.

6. متى يمكننى طلب مساعدة إضافية ؟

نرجو أن تكون الإقتراحات المقدمة فى هذا الكتيب مفيدة لك. عادة يختفى الحزن الذى يتبع الصدمة الرضحية مع الوقت. لكن إذا كنت تشعر بأن حالتك تتحسن ببطء فهنالك مساعدات أخرى متوفرة تساعدك فى التغلب على مشاكلك. فكر فى هذا إذا كانت تأديتك لعملك أو كانت علاقاتك مع الآخرين قد تأثرت تأثرآ سيئآ , أو إن كنت تشعر أنك لم تعد تتحمل أو أن كنت فكرت فى إلحاق الضرر بنفسك. و يستاهل الأمر أن تفكر فى البحث عن مساعدة إضافية إذا وجدت أن مشاعرك لم يصبها أى تحسن بعد عدة أشهر.



التوتر النفسي يؤدي للتصلب المتعدد!
اظهرت دراسة جديدة أن التوتر النفسي والضغط العصبي من أسوأ الحالات التي تؤثر سلبيا في صحة القلب وتسبب ضعفه وارتخاءه، ولها مضاعفات خطيرة أخرى، لأنها تزيد خطر الإصابة بمرض التصلب المتعدد.
وقد توصل الباحثون إلى هذا الاكتشاف من خلال تحليل السجلات الوطنية الدنماركية على مدى 16 عاما، لتحديد جميع الأطفال، الذين ماتوا قبل سن الثامنة عشرة، وآبائهم، ثم اختيار 315 ألفا من الآباء، الذين لم يفقدوا طفلا، وأنجبوا نفس العدد من الأطفال في نفس السن تقريبا، ومتابعتهم لمدة 10 سنوات.

ووجد الباحثون أن 280 زوجا من الآباء ممن فقدوا طفلا أصيبوا بالتصلب المتعدد، مقابل 230 من الآخرين، مما يدل على أن التوتر النفسي يلعب دورا مهما في ظهور المرض، حيث تعرض الآباء، الذين توفي لهم طفل، بشكل غير متوقع، لخطر أعلى بحوالي الضعف للإصابة، مقارنة بالآباء الذين لم يفقدوا أطفالا.

وأشار الباحثون في جامعة آرهوس بالدنمارك، إلى أن هذه النتائج قد تساعد في الحصول على فهم أفضل للعملية المرضية، وتطوير علاجات وقائية مضادة لها في المستقبل.

وأوضح الأطباء في مجلة “علم الأعصاب”، أن التصلب المتعدد هو اضطراب عصبي، يؤثر في الشباب، دون سبب معروف. ولكن يُعتقد أن الحساسية الوراثية والعوامل البيئية تساهم في ظهوره
_________________

البيض علاج فعال للقلق والتوتر النفسي

التاريخ:





أظهرت دراسة أكاديمية إيطالية أجرتها جامعة ميلانو أن تناول البيض مفيد بشكل كبير يحمي من القلق والتوترالنفسي.
وأوضحت الدراسة أن ثراء البيض بمادة ميلاتونيين يجعله دواء فعال ضد التوتر العصبى والقلق، مضيفة أن الفاكهة والخضروات الطازجة لاتزال تتربع على قمة الغذاء الصحي لحياة أفضل على كافة الأصعدة، ومن بين الفاكهة التي تتصدر تلك القائمة التفاح.
وأوضحت الدراسة أن الخرشوف لايزال أيضاً يتصدر أنواع الخضروات ذات التأثير النفسي الجيد على الأصحاء وغيرهم من مرضى التوتر العصبى والنفسى.
وجاء في دراسة اخرى ان البيض يحمي شبكية العين لدى كبار السن.
فان مع تقدم العمر، تتعرض خلايا شبكية العين للتلف، وبالتالي تضعف القدرة على الإبصار، لذا عكف العديد من الباحثون من جامعة ويسكنسون بمادسون في الولايات المتحدة على إجراء العديد من البحوث لتفادي حدوث عمى لدى المتقدمين في السن.
وبعد إجراء الأبحاث اللازمة، توصل الباحثون إلى أن المادة ذات الصبغة الصفراء في المنتجات النباتية أو البيض لها دور في حماية شبكية العين لدى كبار السن من مخاطر التلف.
وأكد العلماء أيضاً أن مادتي ليوتين وزيزانثين الصفراويتين من نوع مركبات كاروتينويد تمتلكان خصائص مضادة للأكسدة.
جاءت هذه النتائج من خلال إجراء دراسة شملت حوالي 1800 امرأة، ممن أعمارهن تتراوح ما بين الخمسين والتاسعة والسبعين. وتمت فيها مراعة تناولهن للمنتجات المحتوية على الصبغة الصفراء، وتبين أن الإكثار من تناول الصبغة الصفراء في المنتجات الغذائية الطبيعية يقلل من عرضة الإصابة بالحالات المتوسطة من تلف الشبكية لدى من أعمارهن أقل من 75 سنة.



بسم الله الرحمن الرحيم
هذه نصائح تخلصك من التعب بإذن الله
1_ اقرا أبدع كتاب أخرج فى فن الاسترخاء واقصد بة كتاب الدكتور(دافيد هارولد فنك) وعنوانة(تخلص من التوتر العصبى)
2_ استرخ أينما كنت دع عضلات جسمك تتراخى كما يتراخى الجورب العتيق ، وأ نا أ حتفظ فى مكتبى بجورب بنى اللون لاتعلم منة كيف ارخى عضلات جسدى فاذا لم يكن جورب تتعلم منة الاسترخاء اكتف بقطة هلى التقيت مرة بقطة نائمة فى هذه الشمس.؟ اذا كنت فعلت فلا شك انك لاحظت كيف ترخى جسدها حتى ليبدو أشبة بالخرقة المبتلة بالماء
3_ اشتغل ما شئت من الوقت على أن تراعى الاسترخاء فى جلستك
4_راجع نفسك اربع او خمس مرات فى اليوم وقل لنفسك ( اترانى اجعل عملى يبدو اصعب مما هو حقيقة؟ اترانى استخدم فى عملى عضلات من جسدى لا شان لها بهذا العمل اطلاقا فهذة المراجعة تعينك على تكوين عادة الاسترخاء
5_ اختبر نفسك مرة اخرى فى نهاية اليوم وسائلها هل انا متعب فاذا كنت متعبا فاعلم ان منشا التعب ليس كمية المجهود الذى بذلتة واتما الطريقة التى بذلت بها المجهود يقول دانيل جوسلين( عندما احس بالتعب او بتوتر فى الا عصاب فى نهاية يوم من الايام اعلم يقينا ان مجهود ذلك اليوم عقيما من ناحية ( الكم) وناحية (الكيف) على السواء ولو ان كل شخص وعى هذا الدرس لقلت نسبة الوفيات الناشئه عن امراض التوتر العصبى ولتوقفنا عن تزويد المصحات والمستشفيات كل يوم بمرضى التعب والقلق

الاحباط والضغوط النفسية
معظم الناس يسايرون ضغوط الحياة اليومية دون ان يدركوها وفي زحمة هذه المتطلبات ينسى الكثير الآمه ومتاعبه واحباطاته باحثا عن التوافق او التكيف مع هذه الضغوط ، وهوما يسمى بالتكيف الناجح رغم صعوبتها لذا يمكن ا ن نعرف التوافق بأنه محاولة لمواجهة متطلبات الذات ومتطلبات البيئه . ففي ثنايا هذا التوافق تكمن محاولاتنا العديدة لان نبدو او نتظاهر بوجه مبتسم حتى وان كانت تعترينا الالام عديدة غير مزاحه ، ومشكلات حياتيه منها اجتماعيه او اقتصاديه او مهنيه او اسريه نحاول حلها بطريقة تعيد الينا شيئا من الموائمه الداخلية لكي نبدو سعداء امام الاخرين.

ا ن اسعد البشر وأكثرهم توافقا مع اعمالهم او مع اسرهم او حتى ميسوري الحال يشعرون بالاحباطات المتعددة ، فخيبات الامل والصراعات وعوامل الضغوط اليومية المستمرة ومتطلباتنا نحو الافضل تعرضنا الى الاحباط وهي سّنة الحياة وديدنها ، يستوجب علينا ا ن نواجه الاحباط وحجمه ومداه ، فالاحباط Frustration هو اي دافع نفسي او نشاط لدى الفرد ينشط ويلح في طلب الاشباع وزيادة الرغبة في الطموح ، سواء اكان هذا الدافع فطريا او مكتسبا من البيئة التي نعيش بها ، شعوريا كان او لا شعوريا ، فأن الموازنه الداخلية لاي منا يجب ان تلبي هذا الدافع وتحاول اشباعه ، وعندما لا يستطيع اي منا اشباع الدافع اشباعا مباشرا ، فأنه ينتج عنه احباطا.

فالاحباط اذن هي الحالة التي يوجد فيها الفرد ولديه دافع او عدة دوافع وطموحات مستثارة يصعب عليه اشباعها فتتحول حالة الشخص من مشاعر المسرة الى مشاعر الضيق والاستياء وتؤدي به الى البحث عن مخرج من هذه الحالة او على الاقل التخفيف منها ، وعندما يفشل يبحث الفرد مع مكوناته الداخلية النفسية التي تحاول المحافظة على التوازن عن بدائل تسمى في التحليل النفسي بحيل التوافق( الدفاع) – ميكانيزمات الدفاع – وتسعى هذه الى تخفيف حالة التوتر والشد والاحباط الى بديلها ان استطاع الفرد وهي ايضا تحاول ابعاد الضغوط النفسية الناجمة عن حالة الاحباط ومن تلك الحيل ( الميكانيزمات) الكبت، الاسقاط ، الازاحة ، التبرير، التوحد …الخ حتى يستطيع الفرد ان يحل الصراع الذي يدور بين الدافع الذي يلح في طلب الاشباع والقوى التي تقف حائلا دون الاشباع او امكانية تحقيق الواقع الذي يتمنى الفرد تحقيقه وهذه الميكانيزمات تتسم بالمرونة والخديعة والالتواء في التعامل الداخلي للفرد حتى ترضي الرغبات المتعارضة . اما اذا لم ينجح الفرد في ازاحة هذه الاحباطات وحالة الشد النفسي والازمة ان وجدت ، فستتحول حتما الى تكوين ضغوط نفسية ذات طابع مثير ومؤثر على سلوك الفرد ، ويبدو هذا الفرد في حالة عدم اتزان امام الناس الاخرين ، وعندما تأخذ الضغوط النفسية الناجمة من الاحباط مديات اعمق لدى الفرد نفسه ، فلابد من ايجاد منفذ للخلاص منها .

ا ن الانسان في حالة جذب وطرد تجاه موقف ا و عند طلب حاجة يريدها ويصعب تحقيقها مثل البحث عن عمل يناسب امكاناته وقدراته او دراسة يعتقد انها تناسب امكانيته وطموحه ، مع الدخل المناسب الذي يكفي متطلباته و متطلبات اسرته ولكنه يجهد نفسه ولم يجد هذا العمل ، حينئذ يكون بصدد مواجهة صراع بين متطلبات الحياة المعاشية الاقتصادية والوضع الراهن المفروض عليه الذي لا يستجيب لرغباته وقدراته ، فتزداد الحالة النفسية سوءاً ومعها تزداد الاحباطات ويكون للضغوط النفسية دورا كبيرا ملازما لهذه الاحباطات وربما كان من نتائجها..
ومن نتائج هذه الاحباطات هو بروز القلق بشكل واضح وازدياد حالات الغضب لدى الفرد وهذا يدفع به احيانا لان يفقد السيطرة على اعصابه وعلى سلوكه العام ، لذا وضع علماء النفس المتخصصون اساليبا عدة للتعامل مع الاحباط والضغوط النفسية ومن تلك الاساليب هو الاستخدام الامثل لحل المشكلة عبر استخدام المرونة في السلوك ازاء الاحباط او الضغوط النفسية الناجمة عنها ، فالتحديات الجديدة الناجمة عن الاحباط تتطلب حلولا جديدة ومنها واهمها تجاهل الموقف الضاغط تجاهلا تاما ثم الانكار التام لكل الصعوبات التي تتضخم احيانا حتى لتبدو مشكلة عويصة غير قابلة للحل ، فضلا عن استخدام وسيلة تجنب الشعور بالمشكلة بأي شكل ممكن دون اعارة الاهتمام لها مهما بلغت من الشدة او القوة وعدم الاخذ بالحسبان النتائج المترتبة عليها مهما كانت ، فحالة الفرد المحبط تغلق عليه رؤية الحلول الصحيحة وتضيع مفاتيح الحلول مهما كانت المشكلة بسيطة ا و اكثر من ذلك بالتعقيد.
يقول علماء النفس حينما لا يستطيع الفرد عمل شئ بناء فأنه يمكن تجنب التوتر بطريقة ما فاستذكار المشكلة وتذكرها هو بحد ذاته مشكله سوف يعقدها بالتاكيد ويشعره بعجزه من ايجاد الحل المناسب لها وبالتالي يضعف مقاومته لها . اذن تذكر المشكله هومبالغة فيها تقلل من قدرته في ايجاد الحلول المناسبة لها واحساسه بالفشل والاستسلام بعد ذلك . لذا فأن علماء النفس قالوا بأن الافراد الذين يواجهون بعض التهديدات الحياتية المتعلقة بالشؤون الاقتصادية او المعاشية او المتعلقة بالعمل والتي لا يمكن التحكم بها تكون استجابتهم للمواقف التالية بمثابة الانسحاب والاستسلام او الشعور بالاكتئاب .

ا ن افضل الحلول لمواجهة مشكلات الحياة الصعبة هو تأجيل التفكير بها اثناء مداهمتها لكي لاتتحول الى احباطات ومن ثم فأن ارجاء الحصول على الوضع الافضل الى فترة ربما يؤدي الى مراجعة الاساليب في التعامل فضلا عن ايجاد حلول اخرى بديلة … وهكذا فأن الاحباط ينتج من داخل انفسنا اولا ويتحدد الفشل في مدى حجم وسعة وكبر وقدرة الفرد على التصدي لمواجهته … فالطموحات الواسعة تحتاج الى قدرات عالية وان تحققت فأنها ستتحقق بالتدريج والارجاء الناجح.

القرأن الكريم يعمل علي تنشيط الجهز المناعي

أثبتت دراسة علمية أن سماع الإنسان للقرآن الكريم يعمل على تنشيط الجهاز المناعي سواء كان المستمع مسلما أوغير مسلم. ‏وأشارت الدراسة التي أجريت عن كيفية تنشيط جهاز المناعة بالجسم للتخلص من أخطر ‏الأمراض المستعصية والمزمنه إلى أن 79 بالمائة ممن أجريت عليهم تجربة سماع القرآن ‏سواء كانوا مسلمين أوغير مسلمين ويعرفون العربية أولا يعرفونها ظهرت عليهم ‏تغيرات وظيفية تدل على تخفيف درجة التوتر العصبى التلقائي. ‏ وذكرت الدراسة التي نشرتها هيئة المستحضرات الطبية واللقاحات في القاهرة أنه أمكن تسجيل ‏‏ذلك كله بأحدث الأجهزة العلمية وأدقها مما يدل على أن التوتر يؤدى إلى نقص مستوى ‏المناعة في الجسم من خلال إفراز بعض المواد داخل الجسم أوربما حدوث ردود فعل بين ‏‏الجهاز العصبى والغدد الصماء ويتسبب ذلك فى إحداث خلل فى التوازن الوظيفى الداخلى ‏بالجسم. ‏ ‏ وأوضحت أن الأثر القرآني المهدئ للتوتر يؤدى إلى تنشيط وظائف المناعة لمقاومة ‏الأمراض والشفاء منها مشيرة إلى أن الدراسة أجريت 210 مرات على متطوعين أصحاء ‏‏تتراوح أعمارهم بين 17 - 40 سنه وكانوا من غير المسلمين وتم ذلك خلال 42 جلسة ‏علاجية. ‏ ‏ وأكدت أن النتائج كانت إيجابية نظرا للأثر المهدئ للقرآن الكريم على المتوتر ‏بنسبة 65 بالمائة وهذا الأثر المهدئ له تأثير علاجى حيث أنه يرفع كفاءة الجهاز ‏المناعي ويزيد من تكوين الأجسام المضادة في الدم.


والهموم تضر بالقلب والبكاء ينقذه

الموضوع:الطب-الحياة

قال الدكتور فخرى العكور أخصائى أمراض القلب فى مستشفى البشير إن الكثير من الدراسات الطبية أظهرت ان كثرة الهموم والاحزان تصيب قلب الانسان بالاعتلال والمرض، فمن المعروف إن حياتنا العصرية أصبحت مليئة بالتوتر النفسى والضغوط العاطفية المختلفة سواء فى أجواء الاسرة او العمل أو بسبب تفاعلات الانسان مع ما يحدث حوله من أحداث وحروب ومأس بشرية والتى أصبح يشاهدها مباشرة من على….

شاشة التلفاز من خلال مئات القنوات الفضائية العالمية.
وأكد ان جسم الانسان يتفاعل بردود فعل مختلفة على هذه التوترات حيث يشارك فيها الجهاز العصبى المركزى ومجموعة الغدد الصماء والتى تقوم بإفراز كثير من الهرمونات والمواد الكيماوية مثل هرمون الادرينالين الذى يعمل على رفع الضغط الشريانى وزيادة فى تسارع دقات القلب مما يؤثر سلبا على المريض المصاب بتصلب الشرايين والذبحة الصدرية وارتفاع الضغط.
وأوضح ان التوتر العصبى والنفسى يؤدى الى قيام الغدد الكظرية "الفوق كلوية" بإفراز هرمون الكورتيزول الذى يعمل على زيادة تخزين الشحوم فى جسم الانسان مما يزيد الخطر على القلب والشرايين كما تحدث التوترات العصبية اضطرابا شديدا فى عمل الغدد الصماء الاخرى مثل غدة البنكرياس والغدة الدرقية، مما يؤدى الى اضطراب بنسبة السكر فى الدم والى خلل فى تبادل المواد المسمى "المثيابولتيرم" والى احتباس الصوديوم والماء فى جسم الانسان.
وحسب العكور فان الدراسات تقول إن كبت الانسان لمشاعره السلبية يزيد من مخاطر هذه الانفعالات وبالتالى فان الاطباء ينصحون بتفريغ هذه الشحنات الخطرة ويدعون الى التخلص منها بشتى الطرق كالبقاء والتحدث الى الاقرباء والاصدقاء وعن طريق اللجوء الى الصلاة والرياضة والمطالعة.
وتقول الدراسات انه عند البكاء يقوم جسم الانسان بإفراز مواد هرمونية تعمل على تهدئة الاعصاب وخفض مستوى الضغط الشريانى وتسارع دقات القلب.
ويحاول كثير من الرجال تجنب البكاء فى المناسبات الحزينة فى محاولة لاظهار الصلابة والرجولة بالرغم من الراحة الكبيرة التى كانوا سيحصلون عليها لو فعلوا ذلك.

ارتفاع ضغط الدم
د. أسامة عبدالفتاح توني
إن مرض ضغط الدم المرتفع هو من نتائج الحياة العصرية التي تعاني من زيادة التوتر والانفعال والقلق، ومع زيادة الرفاهية ووسائل الحياة الحديثة قل النشاط والمجهود البدني ومع انتشار العادات الغذائية السيئة والأغذية المشبعة بالزيوت والدهون والكوليسترول انتشرت البدانة، وهذا كله كان له تأثير سيئ على القلب والأوعية الدموية.
وديننا الحنيف قد حذرنا من تلك المقدمات التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم و من تلك الأمور الغضب والانفعال، فهذا الرجل الذي ذهب الى رسول الله { ويقول له أوصني؟ فقال له {: "لاتغضب"(1)، وأثنى رب العالمين على طائفة من الناس فقال في محكم التنزيل والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين (134) {آل عمران: 134}.
كما أن ديننا الحنيف أمرنا بالاعتدال وعدم الإسراف في الطعام والشراب فقال تعالى: وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين 31 {الأعراف: 31}
وقد أمرنا الإسلام بالحفاظ على صحتنا وقوتنا فيقول {: "المؤمن القوي خير وأحب الى الله من المؤمن الضعيف"(2)، وقدذكر ابن القيم في كتابه زاد المعاد أن رسول الله { إذا مشى تكفأ تكفؤاً، وكان أسرع الناس مشية، وأحسنها وأسكنها. وهذا أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه يقول: "علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل"(3).

تعريف ضغط الدم:
هوالحركة التي تنتج عن كمية الدم التي يضخها القلب في الدقيقة الواحدة والمقاومة الطرفية للأوعية الدموية، وتقوم الشرايين بتنظيم الضغط وكمية الدم المارة بها عن طريق التمدد (أي أن قطر الشرايين يتسع) والتقلص (أي أن قطر الشرايين يضيق) المنتظم مع نبضات القلب فإذا مافقدت الشرايين مرونتها (مثل حدوث تصلب الشرايين بسبب ترسب الكوليسترول والدهون في جدار الشرايين، أو بسبب التقدم فى العمر) تزيد مقاومتها لمرور الدم ويرتفع ضغط الدم. وهذا الارتفاع يمثل خطراًعند ارتفاعه عن معدله الطبيعى.


أنواع ضغط الدم المرتفع:
- ارتفاع ضغط الدم الأساسى:
ويشكل 90% من حالات ارتفاع ضغط الدم، ولا يعرف له سبب واضح غير أن هناك الكثير من العوامل التي تساعد على رفع ضغط الدم وسوف نوضحها في هذا المقال.


- ارتفاع ضغط الدم الثانوى:
ويشكل 10% من حالات ارتفاع ضغط الدم، ويحدث بسبب مرض يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم مثل أمراض الكلى أو الشريان الأورطى او بعض أمراض الغدد الصماء. وأيضا فإن بعض الأدوية تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم مثل الأدوية المحتوية على الكورتيزون وحبوب منع الحمل، ويلاحظ أن علاج هذه الامراض يؤدي الى ضبط ضغط الدم.
وهناك ضغط الدم المرتفع المصاحب للحمل، وهذا النوع يجب متابعته بدقة شديدة، لما فيه من خطورة على الأم الحامل وعلى الجنين، وفي كثير من الأحيان يعود الضغط طبيعياً بعد انتهاء الحمل.
ويتحرك ضغط الدم المرتفع بين الشرايين والأوعية الدموية في جسم الانسان، واحتمال حدوثه يكون أكثر لدى الرجال فوق سن الثلاثين، أوينتقل بالوراثة بين أفراد العائلة، وعند النساء أثناء الحمل، والرجال والنساء من أصحاب البشرة الداكنة.


كيف يعمل:
تكمن خطورة ارتفاع ضغط الدم في أنه يعمل في صمت لمدة طويلة، دون أي أعراض أو علامات تحذر منه إلا بعد ظهور الإصابات وعندئذ تكون حياة المصاب في خطر شديد. إن إرتفاع ضغط الدم يزيد من الحمل الزائد على الشرايين فيؤدى إلى حدوث أضرار كبيرة في مختلف الأعضاء الحيوية بالجسم ومع مرور الوقت تبدأ الشرايين بالتصلب وتتضخم الأوعية الدموية وتزداد سماكة عضلة ضخ الدم في القلب، فيبدأ القلب في العمل فوق طاقته، ونتيجة لنقص وصول الدم الكافي الى القلب يبدأ في التعب ويحدث القصور والهبوط، وقد يؤدي الى الإصابة بالذبحة الصدرية أو جلطة القلب. أما تصلب الشرايين أو إنسداد الشرايين فإنه يؤدي الى انفجار الأوعية الدموية في المخ أو الى نزيف فى الدماغ. وغالباً ما يؤدى الى السكتة الدماغية المميتة. واستمرار ارتفاع ضغط الدم يحدث ضعفاً وضيقاً في الأوعية الدموية في الكلى والعيون، فيصيب الكلية بالتصلب وقد يؤدي الى اعتلال شبكية العين أو فقدان البصر.
كذلك يسبب أرتفاع ضغط الدم انتفاخاً موضعياً في جدار الشريان ويحدث تسلخاً فى الشريان الأورطي.
العوامل المساعدة على ارتفاع ضغط الدم:
-البدانة: كلما زاد وزن الجسم كلما زاد احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
- قلة النشاط: قلة النشاط اليومي للجسم تزيد أيضاً من نسبة التعرض للإصابة بارتفاع ضغط الدم.
- التدخين والكحول: تقوم التركيبات الكيمائية للتبغ بتدمير جدار الشرايين كما يعمل النيكوتين على إنقباض الشرايين فيزداد الضغط على القلب مما يسبب ارتفاع ضغط الدم. كما ان تناول الكحول يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
- الشد العصبى: يساعد الشد العصبي الزائد على ارتفاع ضغط الدم وقد تساعد محاولة تخفيف الشد العصبي عن طريق التدخين أو الطعام الزائد على ارتفاع ضغط الدم.والشخص الذي تسهل استجابته للتوتر والقلق يكون اكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وذلك أنه في حالات التوتر والانفعال والقلق فإن الجسم يفرز مادة الادرينالين التى تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم. ويجب التنبيه على أن زيادة التوتر والإنفعال سواء في مجال العمل أوفي أي من العلاقات الإنسانية مثل العلاقة الزوجية قد يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم.
- الأمراض المزمنة: مثل ارتفاع الكوليسترول والسكر
- التاريخ المرضى في العائلة: نسبة العامل الوراثى في القرابة من الدرجة الاولى (الابوين) قد تصل الى 50% في الإصابة بارتفاع ضغط الدم الأساسي وتنخفض فيما يليها.
- السن: تزداد نسبة الاصابة بارتفاع ضغط الدم مع التقدم في السن وتبلغ ذروتها فوق الستين ومع ذلك يمكن الإصابة في أي سن.
- الجنس: قبل سن 50 تزداد الإصابة عند الذكور عنها في الإناث وتتساوى عند سن 50 سنة، وبعد سن 55-60 سنة تزداد عند الإناث عنها في الذكور. ويلاحظ أن حبوب منع الحمل تعمل على ارتفاع ضغط الدم وذلك بسبب احتوائها على هرموني الاستروجين والبروجستيرون ولذلك فإن النساء اللاتى يستخدمن حبوب منع الحمل لابد أن يفحصن ضغط الدم كل ستة أشهر.
أعراض ارتفاع ضغط الدم:
إن أغلب الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يعانون من أية أعراض لذلك سمي (القاتل الصامت)، ولكن هناك بعض الأعراض التي قد تصاحب ارتفاع ضغط الدم مثل الصداع والدوخة والتعب والتوتر أو نزيف الأنف ولكن هذه الأعراض قد تكون مصاحبة لأمراض أخرى فهي ليست خاصة بارتفاع ضغط الدم بذاته.


كيف يمكن التعرف على ارتفاع ضغط الدم؟
يمكن التعرف عليه بواسطة جهاز قياس ضغط الدم، والرقم الطبيعي هو أقل من 140-90 ، حيث 140 هو الضغط الانقباضي أو الرقم العلوي (ويحدث عند انقباض القلب أثناء عملية ضخ الدم)، و90 هو الضغط الانبساطي أو الرقم السفلي (ويحدث عند ارتخاء عضلة القلب لاستقبال الدم القادم من الجسم). وأي ارتفاع في الرقمين يكون مؤشراً على الاصابة بارتفاع ضغط الدم، أما إذا وصل إلى 130-90 فهذا إنذار بالخطر فيجب عندئذ أخذ الاحتياطات .
وقد تم تقسيم وتصنيف ضغط الدم حسب شدته كالآتي:
الفحوصات الواجب عملها في حالة تشخيص ارتفاع ضغط الدم:
أ- تحليل بول كامل:
لاستبعاد وجود زلال أو دم أو أملاح أو صديد أو سكر في البول.
ب- تحاليل الدم:
- عمل صورة دم كامل: لفحص نسبة الهيموجلوبين وكرات الدم الحمراء.
- تحليل وظائف الكلى: اليوريا والكرياتينين.
- تحليل الأملاح في الدم: الصوديوم والبوتاسيوم وحمض البوليك (لاستبعاد داء النقرس).
- تحليل السكر في الدم
- تحليل الكوليسترول بأنواعه والدهون الثلاثية.
ج- عمل أشعة على الصدر:
لاستبعاد وجود تضخم في القلب أوالشريان الأورطى أو عيب خلقي في القلب أو الشرايين.
د- عمل رسم القلب:
لدراسة القلب من حيث انتظام الضربات وسرعتها وعدم وجود تضخم وكذلك استبعاد وجود قصور أو جلطة في القلب.
ه- عمل فحص قاع العين:
لاستبعاد وجود مضاعفات.
ويجب اتباع تعليمات الطبيب وعمل التحاليل والفحوصات التي يراها مطلوبة لمصلحة المريض.
مضاعفات ارتفاع ضغط الدم:
إن ضغط الدم المرتفع إذا لم يتم علاجه فإنه يعرض المريض لبعض المضاعفات الخطيرة التي تؤثر بصورة سيئة على الأعضاء الهامة في الجسم مثل القلب والكلى والدماغ وذلك بسبب انخفاض سريان الدم إلى تلك الأعضاء. وسوف نحاول القاء بعض الضوء على تلك المضاعفات:
1- المضاعفات على القلب:
إن ارتفاع ضغط الدم المزمن يؤدي الى زيادة المجهود على عضلة القلب ومن ثم إلى تضخم عضلة القلب، ولكن هذه العضلة المتضخمة لاتحصل على كفايتها من الدم والاوكسيجين ومن هنا تبدأ أعراض نقص الدورة الدموية في الشريان التاجي ويبدأ المريض الشعور بأعراض الذبحة الصدرية وهي آلام في الصدر وخاصة مع بذل أي مجهود، قد يتطور الوضع إلى حدوث جلطة في عضلة القلب وموت جزء من عضلة القلب أو ينتهي بفشل فى وظائف القلب.
2- المضاعفات على الكلى:
إن ارتفاع ضغط الدم المزمن يؤدي إلى نقص الدورة الدموية في الكلى وبالتالي لاتستطيع الكلى إزالة كل السموم والفضلات من الدم وبذلك تبدأ أعراض القصور في وظيفة الكلى والتي تنتهي بحدوث الفشل الكلوي ومن ثم الإضطرار الى إجراء الغسيل الكلوى بصورة منتظمة أو اللجوء إلى زراعة الكلى.
3- المضاعفات على المخ:
إن ارتفاع ضغط الدم المزمن يؤدي إلى قصور الدورة الدموية في المخ وذلك رغم محاولة المخ للحفاظ على السريان المنتظم للدم الى المخ، وذلك بسبب ضيق الشرايين وهذا يؤدى إلى نقص في القدرات العقلية أو قد يحدث شللاً في الطرف العلوي والسفلي من أحد الجانبين (الشلل النصفى). وقد تحدث جلطة أو نزيف في المخ بسبب تمزق أحد الشرايين وحدوث غيبوبة وفي كثير من الأحيان حدوث الوفاة.
4- المضاعفات على العيون:
إن ارتفاع ضغط الدم له تأثير ضار على الأوعية الدموية في شبكية العين فقد يحدث اعتلال في الشبكية أو إنسداد في وريد الشبكية أو نزيف دموي داخل العين قد يؤدي إلى انفصال في الشبكية مما يؤدي في النهاية إلى العمى.
5- المضاعفات على الشرايين الطرفية:
قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم المزمن إلى قصور في سريان الدم إلى الأطراف ويظهر في صورة عرج متقطع عند المشي، وقد يصل إلى درجة انسداد شرياني وحدوث الغنغرينا.


علاج ضغط الدم المرتفع:
إن ارتفاع ضغط الدم هو مرض مزمن أى أن العلاج يكون طويل الأجل أو طوال العمر، والهدف من العلاج هو السيطرة على ضغط الدم حتى ينزل إلى القياسات المناسبة التي يراها الطبيب وبذلك فاننا نتجنب المضاعفات الخطيرة التي ذكرناها سابقاً كما أننا نحافظ على أعضاء الجسم المهمة مثل القلب والكلى والمخ في أن تؤدي وظيفتها بصورة جيدة.
وعلاج ضغط الدم ينقسم إلى قسمين أساسين، العلاج الدوائي والعلاج بدون أدوية، ونحب أن نبدأ بتوضيح طرق العلاج بدون أدوية لما لها من فائدة عظيمة عند جميع مرضى ضغط الدم المرتفع.


أولاً: العلاج بدون أدوية:
- الإقلال من تناول ملح الطعام (الصوديوم)، وتجنب المخللات وجميع الأطعمة المالحة مثل الأجبان والأسماك المالحة.
- تجنب الدهون والأطعمة التي تحتوي على الكوليسترول
- الحفاظ على وزن الجسم المثالي وتجنب البدانة.
- الامتناع عن التدخين والامتناع عن شرب الكحول.
- تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا، ذلك أن مادة الكافيين مادة منبهة وتزيد من التوتر والأرق والقلق كما أنها تزيد من سرعة ضربات القلب وترفع ضغط الدم.
- تجنب التوتر والقلق والانفعال وممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل وتمارين السلوك .
- ممارسة الرياضة بانتظام مثل المشي والسباحة وتجنب الرياضة التي تزيد من ضغط الدم مثل رفع الأثقال.
- الحفاظ على نظام ساعات كافية من النوم: ذلك أن النوم المنتظم غير المضطرب يعطيك الطاقة اللازمة لأداء نشاطك اليومي دون توتر أو انفعال، كما أن قلة النوم تؤدي إلى زيادة التوتر والانفعال وارتفاع ضغط الدم.
- تناول الخضروات الطازجة والفاكهة الطازجة: وخاصة تلك الغنية بفيتامين ج مثل البرتقال والليمون لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم، ويلاحظ أن البوتاسيوم يتوفر بكثرة في الموز، وكلا من فيتامين ج والبوتاسيوم يساعد على خفض ضغط الدم.
- تجنب بعض الأدوية التى تعمل على زيادة ضغط الدم مثل الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون وكذلك حبوب منع الحمل وبعض الأدوية التي تستخدم في نزلات البرد أو احتقان الأنف وكذلك بعض مسكنات الألام.


ثانياً: العلاج بالأدوية:
وهي مجموعات من العائلات المختلفة الخواص وكل عائلة من هذه الأدوية تحتوي على أنواع من الأدوية التى تشترك فى بعض الصفات وتختلف في صفات أخرى، وأي من هذه العائلات والأنواع قد يناسب مريضاً معيناً دون مريض آخر ويقوم الطبيب المختص بتحديد النوع المناسب لكل مريض من أي من هذه العائلات.
- عائلة الأدوية المدرة للبول:
وتعمل هذه الأدوية على خفض ضغط الدم بزيادة إدرار البول، وتتميز هذه الأدوية بالفعالية والسعر المنخفض، ولكن من أعراضها الجانبية كثرة التبول وفقد البوتاسيوم وارتفاع الدهون الثلاثية وارتفاع السكر.


-عائلة سدادات بيتا:
وتعمل هذه الأدوية على خفض ضغط الدم وذلك بسد مستقبلات بيتا ومنع تأثير الأدرينالين عليها وذلك في القلب والأوعية الدموية فتقلل من سرعة وقوة ضريات القلب وهذه الأدوية ضرورية للذين يعانون من الذبحة الصدرية أو قصور الدورة الدموية في القلب أو من سبق لهم الإصابة بجلطة القلب أو تم إجراء عملية توسيع شرايين القلب أو إستبدال لشرايين القلب. ولكن لابد من الحذر عند استخدامها في مرضى الربو (ضيق الشعب الهوائية)، وكذلك فى مرضى السكر وايضاً الذين يعانون من قصور في الدورة الدموية في الأطراف.
- عائلة سدادات قنوات الكالسيوم:
وتعمل من خلال توسيع الشرايين وتفليل سرعة ضربات القلب على خفض ضغط الدم، ولها تأثير وقائي جيد ضد قصور الدورة الدموية في القلب، ولكن من أعراضها الجانبية إحمرار الوجه والصداع والإمساك.
- عائلة مثبطات إنزيم تحويل الأنجيوتنسين:
وتعمل من خلال تقليل تحول مادة الأنجيوتنسين1 الى مادة الأنجيوتنسين2 (والمادة الأخيرة هي النشطة وذات تأثير قوى في تضييق الشرايين) مما يؤدي إلى توسيع الشرايين، كما أن هرمون الألدوستيرون (الذي يزيد من احتفاظ الجسم بملح الصوديوم وبالماء) يقل وبالتالي يزداد تخلص الجسم من ملح الصوديوم والماء وبالتالي يقل ضغط الدم. وهذه الأدوية ضرورية لمرضى فشل القلب وكذلك فهي هامة للحفاظ على وظائف الكلى عند الذين يعانون من وجود زلال في البول وخاصة مرضى السكر، ومن الأعراض الجانبية لهذه الأدوية الكحة الناشفة.


عائلة سدادات مستقبلات الأنجيوتنسين:
وتعمل من خلال سد مستقبلات مادة الأنجيوتنسين مما يمنع هذه المادة من العمل. وهذه العائلة لها فعالية العائلة السابقة ولكن لاتؤدي إلى حدوث الكحة الناشفة, وهي الأحدث في أدوية الضغط ولكنها الأعلى سعراً.
وتلك هي العائلات الأكثر استخداماً وشهرة في أدوية الضغط ويجب التأكيد على أن الأعراض الجانبية لأي من هذه الأدوية محدودة جداً إن وجدت ويمكن التحكم فيها على خلاف العواقب الوخيمة والخطيرة جداً لارتفاع ضغط الدم وتركه بدون علاج.
ويجب على المريض معرفة اسم الدواء الذي يتناوله وجرعته ومتى يتناوله وعليه الالتزام بتعليمات الطبيب في تناول العلاج في مواعيده وبالجرعة التي حددها الطبيب وكذلك عليه المتابعة الدورية والانتباه إلى أى مضاعفات قد تحدث وسرعة إبلاغ الطبيب بها.


كيف يمكن الوقاية:
تجنب تناول الدهون المشبعة مثل السمن البلدي والزبدة والقشطة والابتعاد عن الاغذية التي تحتوي على كمية عالية من الكوليسترول مثل المخ والكبدة واللحوم الحمراء. كما أن استهلاك الكحول له تأثير مباشر في رفع ضغط الدم. وينصح بزيادة تناول الخضار والفواكه والبقول مثل الفول والعدس والحبوب الكاملة. وبعض العناصر مثل الكالسيوم والماغنسيوم والسيلينيوم وفيتامين ج ومضادات الأكسدة لها تاثير نافع في خفض ضغط الدم. كما ان انقاص الوزن والاقلال من كمية الملح (الصوديوم) والتمارين الرياضية لها أثر جيد في خفض ضغط الدم.

و لكم ان كنت مستعجل تعالى وقت تانى وان كنت عاوزتستفيد خليك معانا وان كنت مش مهتم حترجع تهتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
الإدارة العليا
الإدارة العليا
avatar

الدولة : المغرب
المزاج :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2924
نقاط التميز نقاط التميز : 12030
السٌّمعَة السٌّمعَة : 665
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 12/06/2012
العمر العمر : 21
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: كيف تقى نفسك من التوتر العصبى   الخميس أغسطس 23, 2012 6:26 pm

موضوع جميل شكرا لكي أختي








منتدى جنة المسلمين
تطوير.اكواد.استيلات.فديوهات.منوعات.اسلاميات.برامج.والكثير
-*QQ*-

-*QQ*-


-*E*- -*U*-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jana.lolbb.com
 
كيف تقى نفسك من التوتر العصبى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأسرة العربية لصيد الفوائد :: منوعات :: كيفية الحفاض على الجسم-
انتقل الى:  
مواقع صديقة
الأسرة الشامل | صور و خلفيات – قنوات فضائية